العلوم والتكنولوجيا

مخاطر كسر الصيام بالتدخين!

مخاطر التدخين -ارشيف غوغل
مخاطر التدخين -ارشيف غوغل

يعد التدخين عدو الصحة وسببا رئيسًا للعديد من الأمراض، ويتفاقم خطره عند إفطار الصائم على سيجارة، حيث يصبح بوابة للأمراض الخطرة والمميتة.

اتفق الأطباء على أن التدخين بعد الإفطار مباشرة خلال شهر رمضان، يتسبب بمشاكل صحية خطيرة مثل احتمال حدوث تهيج في الأغشية المخاطية للفم، والإصابة بالفطريات الفموية، خاصة بعد صيام ساعات طويلة وجفاف الجسم والحلق.
وأشار أطباء إلى أن عادة كسر الصيام بسيجارة، تقلل نسبة الأكسجين في الجسم بشكل مفاجئ، وتؤدي إلى رفع ثاني أكسيد الكربون، وينتج عن ذلك الشعور بالدوران والصداع، إضافة لمخاطر صحية قد تهدد حياتك بعدها، وهي:
– عسر بالهضم
-الإصابة بتسمم التبغ
– الإصابة بنوبات الربو
– الإصابة بالانسداد القصبي المزمن
– إمكانية حدوث جلطات قلبية
أما أضرار إفطار الصائم على الدخان من الناحية الغذائية بشكل مستمر من أهم أسباب المشاكل الصحية والتغذوية للصائم، وتسبب الحموضة، وضعف عضلة المريء وتعرض الشخص بشكل أكبر لمشكلة الارتداد المريئي أي أن امتصاص المعدة وهي فارغة يكون أعلى للدخان.
السيجارة الإلكترونية وتنطبق مخاطر التدخين خاصة بعد الإفطار مباشرة على كافة أشكال التدخين، ومنها الأرجيلة أو الشيشة والسجائر الإلكترونية، التي يروج بين الناس أن تعاطيها بنكهات مختلفة يساعد على الإقلاع عن التدخين، إلا أن تلك المعلومة مغلوطة.
مخاطر السجائر الإلكترونية وفي دراسة أجرتها جامعة بوسطن تقول إن تدخين السجائر الإلكترونية بعد عملية التسخين واحتراق الأدخنة المتصاعدة تؤدي إلى الإضرار بالخلايا المناعية داخل الرئة، وتزيد احتمال الإصابة بالالتهابات الفيروسية بشكل عام، بالإضافة لاحتمال الإصابة بالربو والانسداد الرئوي. تحتوي السجائر الإلكترونية على مادة النيكوتين وتسبب الإدمان عليها، كما أن الغازات والأبخرة المتطايرة منها نتيجة عملية الاحتراق تؤدي إلى الإضرار بالرئة والجهاز التنفسي والقلب، وتسبب الولادة المبكرة عند الحوامل ونقصانا في وزن الجنين.
وحسب آراء الأطباء، فإن شهر رمضان المبارك فرصة مناسبة للمدخنين للإقلاع عنه بجميع أنواعه، لما فيه من ضرر على صحة الإنسان، حيث يمكن تجنب هذه العادة بالانتظار قليلا بعد شرب الماء أو تناول الطعام، حتى لا ترتفع المخاطر الطارئة.

-ad-space
زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من Beirut News Center

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading