العلوم والتكنولوجيا

دراسة: استخدام الطلاب لـ ChatGPT مرتبط بفقدان الذاكرة وانخفاض الدرجات

كشف بحث جديد عن وجود صلة مثيرة للقلق بين فقدان الذاكرة وانخفاض الدرجات واستخدام ChatGPT بين الطلاب. حيث تقدم هذه الدراسة رؤى مبكرة حول التأثير السريع للنماذج اللغوية الكبيرة على التعليم، وتلقي الضوء على العواقب المحتملة للاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي في المهام الأكاديمية.

شملت الدراسة، التي نشرت في المجلة الدولية لتكنولوجيا التعليم في التعليم العالي، مئات من طلاب الجامعات على مرحلتين. في المرحلة الأولى، جمع الباحثون ردوداً من 165 طالباً استخدموا مقياساً مكوناً من ثمانية عناصر للإبلاغ عن درجة اعتمادهم على ChatGPT.

للتحقق من صحة هذه النتائج، تم إجراء مرحلة ثانية أكثر صرامة ومع تأخير زمني أطول، مع توسيع النطاق ليشمل ما يقرب من 500 طالب تم استطلاعهم ثلاث مرات بفاصل زمني يتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين. هنا، أشارت النتائج إلى أن الطلاب الذين يعانون من أعباء العمل الأكاديمية الثقيلة وضغط الوقت كانوا أكثر عرضة لاستخدام ChatGPT.

أبلغ هؤلاء الطلاب عن زيادة في المماطلة، وفقدان الذاكرة، وانخفاض في المعدل التراكمي، مما يشير إلى أن روبوتات المحادثة ربما يجعل الواجبات المدرسية سهلة للغاية ويقلل الجهد المعرفي. وكشف البحث عن بعض النتائج المثيرة للاهتمام. كان الطلاب الذين كانوا الراغبين في الحصول على معدلات مرتفعة أقل احتمالية لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، ربما بسبب المخاوف من القبض عليهم والحصول على درجات أقل

المصدر : مينا تيك

-ad-space
زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من Beirut News Center

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading